هل تعانى من آلام الركبة؟.. بعض النصائح لتسكين الألم من المنزل أثناء الإغلاق

هل تعانى من آلام الركبة؟.. بعض النصائح لتسكين الألم من المنزل أثناء الإغلاق

يعانى الكثير من التهاب المفاصل، الذى يمكن أن يؤثر على المفاصل ويسبب التورم، والتصلب، والضعف الجسدي، وصعوبة النوم والإرهاق الناجم عن التهاب المفاصل، على الحالة العامة للشخص.

 بينما فى المراحل الأولى من التهاب المفاصل، عادة ما يتم اقتراح الأدوية وتغيير نمط الحياة، ويمكن أن يسبب التهاب المفاصل المزمن ألمًا موهنًا ويحد بشدة من حركات الفرد أو حتى يشلها.

 فى مثل هذه الحالات، قد يكون استبدال المفصل هو الملاذ الأخير، وبالتالي، وفقا للموقع الطبى “webmd”، بالنسبة لمرضى التهاب المفاصل الذين يعيشون أسلوب حياة نشطًا ويحافظون على الوزن الأمثل أمر بالغ الأهمية للإدارة الفعالة للألم الموهن.

نصائح لإدارة ألم الركبة في المنزل

فى هذا الوقت الحرج، يمكن أن يساعد النشاط البدنى فى تقوية العضلات حول المفصل، وبالتالى الحفاظ على آلام المفاصل، يمكن أن يؤدى الموقف السيئ إلى الضغط على المفاصل

لذلك من الأفضل الحفاظ على وزنك تحت السيطرة، فقط مارس الرياضة كل يوم للحفاظ على لياقتك ونشاطك أيضًا، مع إضافة النظام الغذائى الغنى بالفيتامينات والمعادن مثل السبانخ والكرز والبرتقال والعنب والجوز وفول الصويا والزنجبيل إلى لوحة طعامك، مع شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا للحفاظ على تشحيم مفاصلك وتقليل الالتهاب. “

فيما يلي بعض النصائح والحيل لإدارة ألم المفاصل في المنزل:

ممارسة الرياضة

الانغماس في النشاط البدني يساعد في تخفيف الآلام، حيث يقوي التمرين العضلات حول المفصل، وهذا بدوره يساعد على تخفيف الألم ويحسن حركة المفاصل.

قم بنزهة متكررة داخل منزلك كل ساعتين ، أو مارس تمرين اليوجا  للحفاظ على نشاط جسمك.
تجنب التمارين عالية التأثير مثل صعود الدرج المتكرر أو رياضة القرفصاء العميق أو الرئة من قبل مرضى التهاب المفاصل.

تحكم في وزنك

زيادة الوزن هي أحد عوامل الخطر الكبيرة لألم الركبة، فيمكن أن تحمل مفاصلنا وزنًا محددًا فقط، ولكن أكثر من الوزن المطلوب ، يمكنها الضغط على المفاصل 4 أضعاف ، وخاصة الركبتين، فقد أظهرت الدراسات أن فقدان 10٪ فقط من وزن جسمك يمكن أن يخفف من آلام التهاب المفاصل بنسبة 50٪. لذلك ، قم بتضمين تمارين فقدان الوزن في روتينك.

النوم جيدا

إذا كنت تعمل في الليل ، فإن النوم لمدة 4 ساعات تبدو مألوفة لك ، فاحذر من أن قلة النوم قد تكون سببًا لأوجاع المفاصل. عندما ينام الشخص، تنخفض مستويات الالتهاب ، مما يتيح للجسم فرصة للشفاء. لذلك ، من 7 إلى 8 ساعات من النوم المتواصل دفعة واحدة أمر ضروري للحفاظ على صحة المفاصل والعضلات.

النظام الغذائي الصحي هو مفتاح الجسم السليم

لا يوجد شيء يشفي المفاصل ، كما يفعل فيتامين د. وتناول السوائل مفيد للحفاظ على نشاط الجسم، وبالتالي فإن شرب السوائل أمر بالغ الأهمية.
 يُنصح أيضًا بالابتعاد عن التدخين واستهلاك الأطعمة السريعة والمشروبات الغازية لأنها قد تجعل عظامك ضعيفة ، مما يزيد من خطر الإصابة بالكسور، كما يجب أيضًا تقليل استهلاك الكحول لأنه يزيد الالتهاب.

هل تعلم أن بعض العلاجات المنزلية قد تساعد في التخفيف من آلام الركبة؟ إليك في هذا المقال أبرز العلاجات المستخدمة في علاج آلام الركبة في المنزل.

علاج آلام الركبة في المنزل

لا تحتاج في الغالب العديد من مشكلات الركبة إلى التدخل الطبي ويمكن للعلاجات المنزلية في كثير من الأحيان المساعدة في شفائها والتخفيف من ألمها، هل تريد أن تعرف ما هي طرق علاج الام الركبة في المنزل؟ إذن تابع معنا لتعرف أكثر:

علاج الام الركبة في المنزل

يعتمد علاج الام الركبة إلى حد ما على سبب المشكلة ومع ذلك، يمكن أن تساعد العلاجات البسيطة في حل العديد من المشكلات، إليك بعض العلاجات التي تستخدم في علاج الام الركبة في المنزل:

  • تناول الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية

تساعد بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية في التخفيف من الام الركبة، ومن أبرز الأدوية المستخدمة: ايبوبروفين (Ibuprofen)، نابروكسين (Naproxen).

  • تطبيق كريمات الكابسيسين (Capsaicin)

يشعر بعض الناس بالراحة عن طريق فرك الركبة المصابة بكريمات تحتوي على الكابسيسين، وهو العنصر النشط في الفلفل الحار والذي يساعد على تقليل الألم والالتهابات، ويستخدم عدة مرات في اليوم لكن يجب التأكد من عدم وجود أي ردود فعل تحسسية تجاهه قبل استخدامه.

  • الراحة

يجب أخذ استراحة من الأنشطة العادية لتقليل الضغط المتكرر على الركبة، حيث أنه يفضل منح الإصابة وقتًا للشفاء لمنع حدوث المزيد من الأضرار، وقد تحتاج الحالات الخفيفة يوم أو يومين من الراحة بينما الحالات الشديدة تحتاج إلى وقت أطول للشفاء.

  • تطبيق كمادات دافئة وأكياس ثلجية

تقلل كمادات الثلج من الألم والالتهاب وذلك عن طريق استخدام كيس ثلج ملفوف بمنشفة نظيفة، لكن يجب الحذر من عدم استخدامه لأكثر من 20 دقيقة حيث أنه قد يؤدي إلى خطر تلف الأعصاب والجلد، كما يساعد وضع كمادات دافئة على المنطقة المؤلمة في الركبة على تخفيف الألم.

  • تركيب ضمادة الضغط والتثبيت

تساعد ضمادة الضغط والتي تكون خفيفة الوزن على منع تجمع السوائل في الأنسجة التالفة والحفاظ على استقرار الركبة، لكن يجب أن تكون الضمادة مشدودة بدرجة كافية لدعم الركبة دون إعاقة الدورة الدموية، كما تساعد دعامات التثبيت حول الركبة على تحويل الضغط بعيدًا عنها، ودعم مفصل الركبة وبالتالي يتم الحد من الألم.

  • التدليك بالزيوت الأساسية

يساعد التدليك بالزيوت الأساسية على تقليل الألم في الركبة وتحسين وظائفها، ومن أبرز الزيوت المستخدمة في علاج الام الركبة في المنزل: زيت الزنجبيل والبرتقال، أو القرفة، أو زيت السمسم.

  • رفع الركبة

يمكن علاج الام الركبة في المنزل عن طريق رفع الساق المصابة على وسادة أو الجلوس على كرسي ثم الوقوف والجلوس بشكل متكرر لمدة دقيقة، للتقليل من التورم والالام وتنشيط الدورة الدموية.

  • تناول مكملات الغلوكوزامين (Glucosamine)

يستخدم الغلوكوزامين لتقليل الألم وخاصة للأشخاص الذين يعانون من الام الركبة المزمنة، لكن يجب الحذر من عدم وجود أي حساسية عند تناولها، أو استخدامها مع أدوية تخثر الدم أو مسكنات الألم.

  • استخدام خل التفاح

يحتوي خل التفاح على خصائص قوية مضادة للالتهابات تساعد في تخفيف الام الركبة وأعراض التهاب المفاصل وأنواع أخرى من الألم.

علاجات بديلة لعلاج الام الركبة

بعد أن تعرفت على طريقة علاج الام الركبة في المنزل، تعرف على بعض الطرق البديلة:

1. الوخز بالإبر

توضع إبر صغيرة في نقاط محددة من الجلد في أماكن مختلفة من الجسم تساعد في تخفيف الام الركبة وخاصة الناتجة عن هشاشة العظام.

2. العلاج الطبيعي

يوصي الطبيب في بعض الأحيان بتمارين تقوية عن طريق العلاج الطبيعي، والذي يساعد على التخفيف من التشنجات وتقوية العضلات حول الركبة وجعلها أكثر ثباتًا.

3. الرياضة

قد يحتاج بعض الأشخاص إلى تمارين رياضية لتصحيح بعض الحركات التي قد تؤثر على الركبة وتمارين لتحسين المرونة والتوازن، كما قد يعزز النشاط البدني من صحة الأنسجة، ومن أبرز النشاطات التي يمكن ممارستها: المشي، وركوب الدراجات، والسباحة، واليوغا.

نصائح عند علاج الام الركبة في المنزل

إليك بعض النصائح المهمة التي تساعدك عند علاج الام الركبة في المنزل:

  • الجلوس بوضعية جيدة وتجنب الجلوس لفترات طويلة دون حركة أو على الكراسي المنخفضة، حيث أنه قد تصبح المفاصل متيبسة ومؤلمة.
  • الحفاظ على الوزن الصحي عن طريق الالتزام بنظام غذائي صحي، مثل: الخضراوات، والفواكه، والألياف، والحبوب الكاملة، حيث أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة أكثر عرضة للإصابة بالام الركبة.
  • استشارة الطبيب إذا استمرت الام الركبة لفترة طويلة، حيث أنه من المهم الحصول على تشخيص وعلاج مناسب لمنع أي أضرار أخرى.

Subscribe to our newsletter

[contact-form-7 id=”794″ title=”BH”]

Lascia un commento

Il tuo indirizzo email non sarà pubblicato. I campi obbligatori sono contrassegnati *